منتدى لكل البنوتات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الرابع للكاريكتير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Najwa
الأدارة


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الدرس الرابع للكاريكتير   الإثنين سبتمبر 14, 2009 1:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هلا فيكم وحياكم الله مع هذه العودة المتجددة ،، وتواصل الإبداع في الرسم الكاريكاتيري

في درسنا اليوم سأعلمكم الحركة وتفاصيلها .. فهيا بنا سوياً



تعتبر الحركة في الكاريكاتير من الأشياء الضرورية لإضافة الجو الفكاهي للرسم فالحركة الكاريكاتيرية تعتبر جزءاً مكملاً للتعليق ،، ونجد الحركة بلا حدود ففي الطبيعي أن حركة الإنسان محدودة .. سواء الوجه أو الجسم .. لكن في الكاريكاتير ينطلق خيال الفنان بحركات مختلفة



وتظهر الحركة بوضوح في أفلام الكارتون والتي تعتبر كل لقطة منها رسماً كاريكاتيرياً منفصلاً ..

فمثلاً الوجه يمكن تحريكه في الطبيعي عدة حركات محدودة ولكن في الكاريكاتير فإننا نستعين ببعض الخطوط والانحناءات للتعبير عن حركة الرأس أو ملامح الوجه وبذلكـ يمكننا أن نعبر عن عدد لا نهائي من الحركات للوجه والرأس والرقبة .. كذلكـ بتكرار رسم الوجه في اتجاهات مختلفة يعطينا إحساساً بالحركة ..





وفي بعض الأحيان تتطلب الأفكار رسم حركة عنيفة وذلكـ للتعبير عن موقف معين كالبكاء أو الركض أو القفز مثلاً وهذه الحركة العنيفة نعبر عنها بخطوط مائلة متجهة في اتجاه الحركة التي نريدها .. كهذه النماذج مثلاً :





وهناكـ بعض الرسوم والمواقف التي لا تتطلب مثل هذه الحركات العنيفة كالجلوس أو الوقوف .. وهذا نموذج : الطالب الذي يدرس مثلاً ..








--------------------------------------------------------------------------------

<div align="center">

وتعتبر الحركة البطيئة في الكاريكاتير أصعب من الحركة العنيفة في توصيل الفكرة للقارئ نظراً لأن الحركة السريعة والعنيفة تلفت نظر القارئ من تلقاء نفسها .. لذلكـ تتطلب الحركة البطيئة فكراً عالياً في الرسم لتوضيح مفهومها ..



ولإنجاح الحركة بالكاريكاتير يجب أن يكون بها نوع من الانحناء ولا ترسم الخطوط مستقيمة .. ولذلكـ يجب رسم خط منحني ونكمل البناء على هذا الخط كما هو واضح بهذه النماذج :





وفي العديد من الكاريكاتيرات يمكننا رسم شكل ثابت لشخص ما ثم نقوم بتغيير بعض التفاصيل كما هو الحال في هذا النموذج .. حيث إنه بتغيير الذراعين حصلنا على عدة أشكال من عازف جيتار ،، أو عازف مزمار ،، أو لاعب بلياردو وغيره .. فحاول عزيزي القارئ أن تبتكر أشكالاً جديدة جديدة .. ويمكنكـ التغيير في شكل الأرجل أو حركة الرأس أو انحناء الجسم وأن تحتفظ بباقي أجزاء الجسم ثابتة مع إضافة التفاصيل الزائدة التي يحتاجها كل رسم ..



queen المدير queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bnotaat.mam9.com
 
الدرس الرابع للكاريكتير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنوتات الحلى :: أقسام أخرى متنوعة-
انتقل الى: