منتدى لكل البنوتات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 خطوات لرسم الكاريكتير الدرس الاول رسم الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Najwa
الأدارة


عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 26/07/2009
العمر: 30

مُساهمةموضوع: خطوات لرسم الكاريكتير الدرس الاول رسم الجسم   الإثنين سبتمبر 14, 2009 1:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عودة متجددة مع الإبداع ومع الرسم الكاريكاتيري في درسنا لهذا اليوم والذي سأعلمكم فيه كيفية رسم جسم الإنسان وذلكـ طبعاً بعد أن تعلمنا رسم الوجه وتفاصيله ..

المعروف والطبيعي أن طول جسم الإنسان سبعة أضعاف ونصف طول الرأس .. لكن في الكاريكاتير تتحطم كل النسب والمقايسس الطبيعية .. وهذا يعتمد على خيالكم في الرسم

فيمكنكم أن ترسموا نسب الأطراف من الأيادي والأرجل أضعاف طول الجسم ،، أو الرأس متساوية مع الجسم أو العكس .. أو أن تخرجوا العينين خارج الوجه أو ترفعوا الشعر مثلاً عن الرأس وهكذا



وفي هذا النموذج نجد رسماً للنسب الصحيحة للجسم البشري وبجواره رسم كاريكاتيري ولاحظوا أنه غير ملتزم بهذه النسب ..



والجسم البشري للأشخاص يختلف في تكوينه من الرجل إلى الشيخ العجوز ويختلف من السيدة إلى الفتاة ،، ومن الشاب إلى الطفل الصغير .. كما تختلف الملابس التي ترتديها كل شخصية والاكسسوارات الخاصة بكل منهم .. كذلكـ تختلف نسبة الأطوال بينهم ولهذا يجب مراعاة هذا في رسوماتكم ،، لذلكـ قبل البدء في رسم أي شخصية حددوا تكوينها الجسماني مع تحديد ملامح الوجه ..



* رسم الأيادي *

اليد تؤدي وظيفتها الطبيعية في الرسوم الكاريكاتيرية كجزء مهم من الجسم الإنساني
واليد يمكنها أن تعبر مثل الوجه تماماً في بعض المواقف .. ويكون لها تأثير قوي في إظهار الانفعال أو التعبير المطلوب توصيله من خلال الرسم

ورسم اليد بسيط .. قوموا برسم دائرة مبدئية .. ثم قوموا بتشكيل الأصابع من حولها حسب حركة اليد المطلوبة وشكلها ،، فاليد المنبسطة غير اليد التي تشير لشيء ،، أو اليد الممسكة بشيء ما وغير ذلكـ ..



وهذه نماذج متعددة لليد في أوضاع مختلفة ..



* رسم الأرجل *

تعد الأرجل في الكاريكاتير عنصراً فكاهياً إضافياً للصورة وذلكـ لكونها سهلة الحركة ويمكن تحريكها وتنويعها ،، وكذلكـ فإنه يمكننا أن نغالي ونبالغ في تكبير أو تصغير القدم .. ومن هنا تأتي اللمحة الفكاهية للرسم ..



ولا ننسى أن شكل القدم يختلف بشكل الحذاء الذي يرتديه .. وهذه بعض النماذج للأرجل :



</div>


















--------------------------------------------------------------------------------

<div align="center">

الآن وبعد أن عرفتم كيفية رسم اليد والرجل ،، سنأتي لرسم الشخص ككل ،، عندما تفكرون في رسم الأشخاص بطريقة كاريكاتيرية لا بد أن تهتموا بمهنة صاحب الشخصية لكي نضعها في قالبها الصحيح مع اختيار الملابس المناسبة لها .. فهناكـ الطاهي مثلاً ،، وهناكـ الموظف والطبيب والتاجر والمتسول .. وكل شخص منهم له تفاصيل خاصة وأشياء يمسكها تختلف عن الآخرين .. وهذه بعض النماذج :



من خلال النموذجين أعلاه يتضح أن طريقة رسم الجسم ككل تبدأ بدوائر وخطوط أساسية بعدها قوموا بإيضاح بقية الجسد ورسمه اعتماداً على هذه الخطوط الأساسية .. وهذه نماذج مختلفة جميعها بدأ رسمها من خلال خطوط أساسية ..







كذلكـ الخلفية خلف الشخصية يمكنها أن تضيف كثيراً للشخصية مثل نموذج الخادمة ،، فالخلفية مكملة لإظهار عمل الشخصية ،، كذلكـ للتعبير عنها بوضوح .. وكذلكـ نموذج السائح ..



وفي حالة رسم الأطفال فإنه لا يختلف كثيراً عما سبق لكن يجب أن تراعوا التبسيط في رسم الطفل وذلكـ يضيف قوة لرسم الشخصية والبعد عن التفاصيل كما هو في الشخصيات السابقة ..






queen المدير queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bnotaat.mam9.com
 

خطوات لرسم الكاريكتير الدرس الاول رسم الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنوتات الحلى :: -